27 أغسطس 2019

الاحتواء المناسب للصفحة قبل الطباعة

الاحتواء المناسب للصفحة قبل الطباعة

Mise à l'échelle

    لقد رأيت كثيرا من الناس عندما يريدون طبع مستند من الرقمنة مثل قوائم التلاميذ و محاضر الدخول والخروج أو شهادة عمل ..الخ يقومون بالطباعة مباشرة دون التعديل على حجم المحتوى الذي سيطبع على الورقة ما ينتج عنه ضياع كثير للاوراق بلا فائدة فلماذا لا نطبع ورقة واحدة بدل اثنان
حل هذا المشكل أمر سهل وهو تعديل الاحتواء المناسب للصفحة قبل الطباعة مع التذكير أننا هنا نتعامل مع متصفح غوغل كروم و الذي تستعمله الغالبية العظمى نظرا لسهولته و تمكنه من قراءة جميع المستندات تقريبا دون وجود برامجها الافتراضية لفتحها مثل ملفات PDF 
إذا لم تكن قد ثبت هذا المتصفح فيمكنك تحميله من هنا
و الأن لنذهب لرؤية كيف يمكننا التعديل على محتوى الصفحة قبل الطباعة باتباع هذه الخطوات البسيطة

1- بعد النقر على زر طباعة في موقع الرقمنة يتولى متصفح الانترنت عندك تحميلها و تجهيزها للطباعة مع إظهر بعض الخيارات الرئيسية للمستخدم للتعديل عليها مثل تحديد نوع الطابعة و نوعية الورقة و اتجاه الصفحة ...الخ
خيارات الطباعة


2- اذهب إلى إعدادات أخرى plus de paramètres و انقر على الزر المتجه إلى أسفل و ستظهر مجموعة من الخيارات الأخرى
و نحن ما يهمنا منها هو Mise à l'échelle ..اختر Personnalisé و سيظهر لك عداد بقيمة متغيرة ..قم بالضغط على السهم السفلي للانقاص من العدد ليصبح في حدود 80 و راقب جهة الصفحة على اليمين كيف تبدأ في التغير ..استمر في انقاص القيمة حتى ترى ان المحتوى أصبح كله في ورقة واحدة
التعديل على حجم المحتوى في الصفحة


و لا حظ الفرق وانظر كم من الورق ستوفره على نفسك







26 أغسطس 2019

استخراج محاضر الدخول من الرقمنة

استخراج محاضر الدخول من الرقمنة

استخراج محاضر الدخول من الرقمنة و طباعتها أمر سهل جدا و ذلك باتباع هذه الخطوات البسيطة و السهلة

24 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء السادس و الأخير

بحث في الرقمنة - الجزء السادس و الأخير

المبحث الثاني:معلومات حول المكتب الإعلام الآلي

المطلب الأول:لمحة عن مكتب الإعلام الآلي

هذا المكتب كغيره من المكاتب يزاول نشاطاته اليومية على أحسن وجه يعمل به فريق متواضع ومحترم وهذا الفريق متكون من رئيس المكتب وهو مسؤول الرقمنة (مهندس) ومساعده متخصص في الإعلام ومسؤول البريد الالكتروني يسهرون كلهم من اجل تنفيذ المهام للمكتب والأهداف .

23 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الخامس

بحث في الرقمنة الجزء الخامس

بحث في الرقمنة - الجزء الخامس

الفصل التطبيقي

بعدما انتهينا من الدراسة النظرية ننتقل إلى الدراسة التطبيقية و في هذا الجزء سترون أشياء لم ترونها من قبل فالعمل التطبيقي سوف نراه على مستوى مسؤول الرقمنة و كيف يتم العمل هناك و لكن قبل البدء دعونا نلقي الضوء حول هيكلية مديرية التربية

تمهيد
في هذا  الفصل نقوم بتقديم معلومات عامة حول مديرية التربية ( غرداية نموذجا) مقدمين  لمحة تاريخية عنها وسنقدم تعريفا لمصالحها مع وضع هيكل تنظيمها وتوضيح لمهامها وأهدافها ثم التعريف بمكتب الإعلام الآلي وكيفية تسجيل موظف على مستوى الرقمنه.

22 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الرابع

بحث في الرقمنة - الجزء الرابع

بحث في الرقمنة جزء 4


تابع: الفصل الأول - الدراسة النظرية



المبحث الثاني: المبادئ العامة لعملية الرقمنة و المسؤوليات المتعلقة بتطبيقها

المطلب الأول: المبادئ العامة لعملية الرقمنة

1.    مرجعية المنشور الإطار

يشكل هذا المنشور ,الإطار الإداري والتقني لتطبيق النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية, ويستمد مرجعيته من البنود المذكورة في المرجع أعلاه وبذلك يعد المرجع الرسمي الذي يؤسس لعملية الرقمنة، ويمكن تعديله أو تتميمه عند الاقتضاء. وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

21 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الثالث

بحث في الرقمنة - الجزء الثالث



تابع للفصل الأول - الدراسة النظرية


المطلب الثاني:المكونات الأساسية للرقمنة 

    يتكون النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية في مرحلته الأولى من أربعة محاور أساسية مترابطة ومنسجمة ومتكاملة فيما بينها.إن دقة وصحة وحداثة واكتمال و جهازية البيانات والمعلومات المتعلقة بهذه المحاور،تعد أكثر من ضرورية، بل محورية للاستغلال في كل وقت دون استثناء.
وعليه، يتعين على المستخدم المكلف بالتحيين تحديث البيانات والمعلومات بشكل مستمر ومنتظم، بعد استلام الوثائق المطلوبة للتحيين ووفق الآجال المحددة.
وفي نفس السياق، فإن عدم التطابق المعلومات بعد تحيينها  تقع مسؤوليته كاملة على المكلف بالتحيين وقد يصنف ذلك في خانة التزوير أو الإهمال الذي يقع تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها قانونا.
إن هذا النظام المعلوماتي يُمكن الإدارة من إصدار مجموعة من الوثائق بشكل موحد وطنيا.
إن أي خلل او تأخر في تحيين المعلومات المكونة لهذا النظام ,سيؤثر سلبا بالنسبة لمديرية التربية المعنية على وظيفة هذا النظام ودقة وصحة مخرجاته.

×     تسيير تمدرس التلاميذ:

  تعد متابعة التلاميذ من الأولويات التي تخص التسيير اليومي  لمؤسسات التربية والتعليم وعليه فان وزارة التربية الوطنية تولي أهمية بالغة لذلك من خلال وضع النظام المعلوماتي حيز الخدمة , لذلك فانه من الضروري تحيين المعلومات في وقتها, وتحديث البيانات والحرص على دقتها لتقديم خدمات ذات جودة لفائدة جميع أفراد الجماعة التربوية ,لاسيما التلاميذ      و أوليائهم, وتقريب الإدارة المدرسية منهم, مما يسمح بإبراز مختلف الأنشطة المتعلقة بالحياة المدرسية خاصة الجانب التربوي المتمثل في المتابعة و مواظبة التلاميذ وانضباطهم  وكذا الجانب البيداغوجي المتعلق بالنتائج المدرسية وأثرها على المسار الدراسي للتلاميذ.
أما بخصوص صور التلاميذ, فانه يطلب مني مديري المؤسسات التربية والتعليم اخذ هذه الصور حسب المواصفات البيومترية  على مستوى المتوسطات و الثانويات بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين بها. أما بخصوص التلاميذ المتمدرسين بالمدارس الابتدائية فان هذه العملية توكل لمديري المتوسطات الذين يكلفون من طرف مدير التربية بذلك مع الضرورة تجديد هذه الصور مع بداية كل سنة دراسية وهذا تحسبا لاستصدار بطاقات المدرسية لتلاميذ ،  في نفس السياق يمكن ويسمح للتلاميذ إيداع الصور في نسخة رقمية وذلك لتسهيل عملية تحميلها  على أرضية الرقمنة مباشرة, وفي حال عدم إمكانية حصول التلاميذ على صور رقمية, فانه يبقى ملزم بتسليم الصور الورقية التي تقوم إدارة المؤسسة بنسخها في ملف رقمي باستعمال الماسح الضوئي (سكانير)، وإذا تعذر ذلك بالنسبة للمؤسسات التي لا تتوفر على هذا الجهاز فانه يتوجب على مصالح مديريات التربية القيام بهذه العملية. 

×    تسيير الموارد البشرية

  إن العمليات التي تخص تسيير الموارد البشرية، تعد هي الأخرى هامة وحساسة ، وعلى درجة كبيرة من التعقيد ،نظرا لتقاطع عدة عوامل قانونية وتنظيمية ورقابية وتقنية، وتأثيرها البالغ على الحياة المهنية للمستخدمين وارتباطها بصفة مباشرة بكل مناحي التسيير في قطاع التربية الوطنية لاسيما التسيير البيداغوجي والإداري
وبخصوص الصور الرقمية للمستخدمين ،فأنه يطلب من مديري مؤسسات التربية والتعليم جمع هذه الصور حسب المواصفات البيومترية ، لإدراجها في نظام المعلومات ، وهذا تحسبا لاستصدار البطاقات المهنية والملفات الالكترونية والسير الذاتية للمستخدمين.

×    تسيير الهياكل

  يعد تسيير الهياكل هو الآخر عملية ذات أهمية كبيرة نظرا لارتباطه بمناحي التسيير المختلفة. لاسيما تلك المتعلقة بالتسيير البيداغوجي والإداري. وفي هذا الصدد يتوجب تحيين كل المعلومات المتغيرة في هذا الشق لاسيما ما تتمخض عنه اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات وما ذلك من العمليات التي تجدد معلومات الهياكل.

×    تسيير السكنات الوظيفية

 تعتبر السكنات الوظيفية مرفقا من مرافق المؤسسة التعليمية تمنح لضرورة الخدمة ولمنفعة الخدمة حسب الحالة بغرض توفير الاستقرار ولهذا يجب التحيين المستمر لوضعية السكنات وشاغليها لترشيد استعمالها والتطبيق الدقيق للمناشير المنظمة لعملية الاستفادة من السكنات الوظيفية وحيازة وضعية السكنات حسب المؤسسة والولاية.

...يتبع

بحث في الرقمنة - الجزء الثاني

بحث في الرقمنة - الجزء الثاني



الفصل الأول: الدراسة النظرية


تمهيد :

   في مجالات التكنولوجيا ذات العلاقة بالبيانات والمعلومات فقد تم التحول من الطرق التقليدية والتي غالبها اليدوي ومن بعد استخدمت الطرق التناظرية الالكترونية والتى بعضها لازال معمول به، ومن بعد ذلك حلت طرق التكنولوجيا الرقمية أو ما يطلق عليها التحول الرقمي او الرقمنةوالتي هي عمليات تحويل البيانات والمعلومات إلى شكل رقمي. ففي هذا الشكل يتم تنظيم وتحويل البيانات والمعلومات إلى وحدات منفصلة من البيانات التي يمكن معالجة كل منها بشكل منفصل كمجموعات من الرقمين الصفر والواحد اى النظام الثنائي الذي تستطيع الأجهزة والأدوات ذات التكنولوجيا الرقمية من حواسيب وآلات تصوير ومسجلات الصوت والصورة فهمها ومعالجتها والتعامل معها للحصول على المعلومات.
 بالرقمنة يتم إدخال النصوص والصور والصوت إلى وحدات الإدخال الرقمية بالحواسيب من ماسحات ضوئية وفأرة ولوحة مفاتيح ولاقطات صوت وغيرها، ومن ثم معالجتها وتخزينها وإخراجها رقميا كمعلومات. الرقمنة تجعل من السهل الحفظ والتداول والمشاركة في كل المحتوى الذي تتم معالجته رقميا وذلك فى كل وقت وبأي مكان.

المبحث الأول: ماهية عملية الرقمنة

المطلب الأول: مفهوم الرقمنه 

أولا: تعريف الرقمنة

    الرقمنة نظام معلوماتي يربط المؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة بقاعدة بيانات ضخمة تحوي كل المعطيات.. و يملك كل شخص حساب في الرقمنة انطلاقا من الوزير حتى المدير كل في صلاحيات محددة.. من مهام المدير في الرقمنة تحيين و تسجيل معلومات التلاميذ.. صب النقاط و غيرها رقمنه قطاع التربية يعني إعطاء رقم تعريفي لكل موظف وأستاذ وتلميذ ولتمكين الأولياء من الاطلاع على نتائج أبنائهم عن بعد. فقد باشرت وزارة التربية الوطنية، عملية رقمنه القطاع من خلال إدراج رقم تعريفي للأساتذة والموظفين وكذا التلاميذ، على أن تكون عملية خلال الدخول المدرسي المقبل( هي بالفعل قيد العمل)  أو فور الانتهاء منها، مما سيمكن الأولياء من الاطلاع على نتائج أبنائهم وكذا سلوكاتهم دون التنقل إلى المؤسسات التي يدرسون فيها.
وتدخل عملية رقمنه القطاع، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال بهدف تحسين الخدمة العمومية، يحتوي التطبيق على ثلاث برامج رئيسية و هي:
ü    برنامج تسيير الموظفين
ü    برنامج تسيير تمدرس التلاميذ
ü    برنامج تسيير الهياكل

لماذا الرقمنة؟

  السؤال الذي يفرض نفسه في هذا السياق: (لماذا تتجه مؤسسات المعلومات إلى رقمنه مجموعاتها من مصادر المعلومات؟). وتستند الإجابة عن مثل هذا الاستفسار، على ضرورة التعرف إلى أهمية عملية الرقمنة ثم الإحاطة بمجموعة الأهداف التي يمكن تحقيقها من ورائها.
وتعتبر الرقمنة مبادرة أصبحت لها قيمة متزايدة لمؤسسات المعلومات على اختلاف أنواعها، كما أنها تتمتع بأهمية كبيرة بين أوساط المكتبيين واختصاصيي المعلومات، حيث يستلزم تشييد مكتبة رقمية أن تكون محتوياتها من مصادر المعلومات متاحة في شكل إلكتروني، وهناك الكثير من المبادرات التي تدور حول مفهوم "الطريق السريع للمعلومات" والتي أعطت الدافع نحو تحويل الكثير من مصادر المعلومات من الشكل التقليدي إلى مجموعات متاحة على وسائط رقمية حديثة.

ثانيا: أهداف الرقمنة

ü    حماية المجموعات الأصلية والنادرة: حيث تمثل الرقمنة وسيلة فاعلة لحفظ مصادر المعلومات النادرة والقيمة، أو تلك التي تكون حالتها المادية هشة وبالتالي لا يُسمح للمستفيدين بالاطلاع عليها.
ü    تحسين تسيير استعمال الإعلام الآلي لمتابعة التلاميذ و المراقبة المستمرة والتقييم الاشهادي.
ü    تعزيز استعمال تكنولوجيا الإعلام الاتصال في التربية لفائدة التعلم على جميع المستويات.
ü    توصل المؤسسات مع استخدام المواقع الويب والبريد الالكتروني وشيكات التواصل الاجتماعي.
ü    تسمح عملية الرقمنة هذه، بتعامل الوصاية مع أرقام تعريفية وليس مع أشخاص، كما ستضمن هذه الأخيرة الشفافية والسرعة في العمل، علما أن كل وثيقة خاصة بالمستخدمين ستحمل هذا الرقم على غرار رقم الحساب البريدي.

ثالثا: فوائد الرقمنة

التحكم الأمثل في المسار المهني للموظف من حيث
ü    الترقيات، التأهيل، التوظيف و الامتحانات المهنية.
ü    ضبط الاحتياجات الحقيقية للقطاع من خلال حصر عدد المناصب الشاغرة.
ü    السرعة في تقديم الوثائق التي تهم الموظف: مجمل الخدمات، شهادة العمل.
ü    العمل على الوقاية والتقليل من الأخطاء التي قد تقع مع الموظفين في عمليات الترقية الخاصة بهم.
ü    تسمح عملية الرقمنة بتعامل الوصاية مع أرقام تعريفية وليس مع أشخاص، كما ستضمن هذه الأخيرة الشفافية والسرعة في العمل،علما أن كل وثيقة خاصة بالمستخدمين ستحمل هذا الرقم على غرار رقم الحساب البريدي،وبالتالي الاستغناء على الملفات الورقية.
....يتبع





20 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الأول: خطة البحث

بسم الله الرحمن الرحيم

تنويه: هذا البحث منقول و بتصريح من صاحبته كل الشكر و التقدير لها
هذا البحث موجه إلى حديثي العهد بالرقمنة في قطاع التربية الوطنية خاصة المديرون و المساعدون و كل من يهمه الأمر

مشاركة مميزة

ندوة مرئية لوزارة التربية الوطنية مع مديري التربية

 ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي يوم السبت 20 جويلية 2024. عقدت هذه الندوة من مقر ...

المشاركات الشائعة