21 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الثالث

بحث في الرقمنة - الجزء الثالث



تابع للفصل الأول - الدراسة النظرية


المطلب الثاني:المكونات الأساسية للرقمنة 

    يتكون النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية في مرحلته الأولى من أربعة محاور أساسية مترابطة ومنسجمة ومتكاملة فيما بينها.إن دقة وصحة وحداثة واكتمال و جهازية البيانات والمعلومات المتعلقة بهذه المحاور،تعد أكثر من ضرورية، بل محورية للاستغلال في كل وقت دون استثناء.
وعليه، يتعين على المستخدم المكلف بالتحيين تحديث البيانات والمعلومات بشكل مستمر ومنتظم، بعد استلام الوثائق المطلوبة للتحيين ووفق الآجال المحددة.
وفي نفس السياق، فإن عدم التطابق المعلومات بعد تحيينها  تقع مسؤوليته كاملة على المكلف بالتحيين وقد يصنف ذلك في خانة التزوير أو الإهمال الذي يقع تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها قانونا.
إن هذا النظام المعلوماتي يُمكن الإدارة من إصدار مجموعة من الوثائق بشكل موحد وطنيا.
إن أي خلل او تأخر في تحيين المعلومات المكونة لهذا النظام ,سيؤثر سلبا بالنسبة لمديرية التربية المعنية على وظيفة هذا النظام ودقة وصحة مخرجاته.

×     تسيير تمدرس التلاميذ:

  تعد متابعة التلاميذ من الأولويات التي تخص التسيير اليومي  لمؤسسات التربية والتعليم وعليه فان وزارة التربية الوطنية تولي أهمية بالغة لذلك من خلال وضع النظام المعلوماتي حيز الخدمة , لذلك فانه من الضروري تحيين المعلومات في وقتها, وتحديث البيانات والحرص على دقتها لتقديم خدمات ذات جودة لفائدة جميع أفراد الجماعة التربوية ,لاسيما التلاميذ      و أوليائهم, وتقريب الإدارة المدرسية منهم, مما يسمح بإبراز مختلف الأنشطة المتعلقة بالحياة المدرسية خاصة الجانب التربوي المتمثل في المتابعة و مواظبة التلاميذ وانضباطهم  وكذا الجانب البيداغوجي المتعلق بالنتائج المدرسية وأثرها على المسار الدراسي للتلاميذ.
أما بخصوص صور التلاميذ, فانه يطلب مني مديري المؤسسات التربية والتعليم اخذ هذه الصور حسب المواصفات البيومترية  على مستوى المتوسطات و الثانويات بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين بها. أما بخصوص التلاميذ المتمدرسين بالمدارس الابتدائية فان هذه العملية توكل لمديري المتوسطات الذين يكلفون من طرف مدير التربية بذلك مع الضرورة تجديد هذه الصور مع بداية كل سنة دراسية وهذا تحسبا لاستصدار بطاقات المدرسية لتلاميذ ،  في نفس السياق يمكن ويسمح للتلاميذ إيداع الصور في نسخة رقمية وذلك لتسهيل عملية تحميلها  على أرضية الرقمنة مباشرة, وفي حال عدم إمكانية حصول التلاميذ على صور رقمية, فانه يبقى ملزم بتسليم الصور الورقية التي تقوم إدارة المؤسسة بنسخها في ملف رقمي باستعمال الماسح الضوئي (سكانير)، وإذا تعذر ذلك بالنسبة للمؤسسات التي لا تتوفر على هذا الجهاز فانه يتوجب على مصالح مديريات التربية القيام بهذه العملية. 

×    تسيير الموارد البشرية

  إن العمليات التي تخص تسيير الموارد البشرية، تعد هي الأخرى هامة وحساسة ، وعلى درجة كبيرة من التعقيد ،نظرا لتقاطع عدة عوامل قانونية وتنظيمية ورقابية وتقنية، وتأثيرها البالغ على الحياة المهنية للمستخدمين وارتباطها بصفة مباشرة بكل مناحي التسيير في قطاع التربية الوطنية لاسيما التسيير البيداغوجي والإداري
وبخصوص الصور الرقمية للمستخدمين ،فأنه يطلب من مديري مؤسسات التربية والتعليم جمع هذه الصور حسب المواصفات البيومترية ، لإدراجها في نظام المعلومات ، وهذا تحسبا لاستصدار البطاقات المهنية والملفات الالكترونية والسير الذاتية للمستخدمين.

×    تسيير الهياكل

  يعد تسيير الهياكل هو الآخر عملية ذات أهمية كبيرة نظرا لارتباطه بمناحي التسيير المختلفة. لاسيما تلك المتعلقة بالتسيير البيداغوجي والإداري. وفي هذا الصدد يتوجب تحيين كل المعلومات المتغيرة في هذا الشق لاسيما ما تتمخض عنه اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات وما ذلك من العمليات التي تجدد معلومات الهياكل.

×    تسيير السكنات الوظيفية

 تعتبر السكنات الوظيفية مرفقا من مرافق المؤسسة التعليمية تمنح لضرورة الخدمة ولمنفعة الخدمة حسب الحالة بغرض توفير الاستقرار ولهذا يجب التحيين المستمر لوضعية السكنات وشاغليها لترشيد استعمالها والتطبيق الدقيق للمناشير المنظمة لعملية الاستفادة من السكنات الوظيفية وحيازة وضعية السكنات حسب المؤسسة والولاية.

...يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التعليق باحترام

مشاركة مميزة

ندوة مرئية لوزارة التربية الوطنية مع مديري التربية

 ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي يوم السبت 20 جويلية 2024. عقدت هذه الندوة من مقر ...

المشاركات الشائعة