23 أغسطس 2019

بحث في الرقمنة - الجزء الخامس

بحث في الرقمنة الجزء الخامس

بحث في الرقمنة - الجزء الخامس

الفصل التطبيقي

بعدما انتهينا من الدراسة النظرية ننتقل إلى الدراسة التطبيقية و في هذا الجزء سترون أشياء لم ترونها من قبل فالعمل التطبيقي سوف نراه على مستوى مسؤول الرقمنة و كيف يتم العمل هناك و لكن قبل البدء دعونا نلقي الضوء حول هيكلية مديرية التربية

تمهيد
في هذا  الفصل نقوم بتقديم معلومات عامة حول مديرية التربية ( غرداية نموذجا) مقدمين  لمحة تاريخية عنها وسنقدم تعريفا لمصالحها مع وضع هيكل تنظيمها وتوضيح لمهامها وأهدافها ثم التعريف بمكتب الإعلام الآلي وكيفية تسجيل موظف على مستوى الرقمنه.

المبحث الأول:تقديم عام لمديرية التربية

المطلب الأول:لمحة تاريخية عن مديرية التربية

كان التنظيم المعمول به في بلادنا مباشرة بعد الاستقلال هو نظام مطبق في فرنسا كان يتركز أساسا على وجود وزارة وحيدة تشرف وتسير جميع مستويات التعليم :تحضيريا وابتدائيا وثانويا وعالميا.
وكان مدير جامعة الجزائر هو نفسه الذي كان يتقلد منصب مدير الأكاديمية اعني المشرف على جميع مستويات التعليم في القطر الجزائري أنداك وكان يوجد على مستوى كل ولاية موظف سام تابع لوزارة التربية مفتش الأكاديمية المقيم ب(اسم عاصمة (العمالة) الولاية)  موظف يشرف على جميع مستويات التعليم في العمالة التي يقيم بها...
المرحلة الأولى :  وفترتها قبل 1984باعتبار أن غرداية لم تكن ولاية بعد بل كانت مديرية التربية تابعة للأغواط ثم ورقلة.
المرحلة الثانية:بعد التقسيم الإداري في سنة 1984 أصبحت غرداية ولاية من ولايات الوطن ومنه نشأت مدرية التربية حيث تم نقل جميع ما يتعلق بها من مديرية التربية بالاغواط و ورقلة إلى المقر المخصص لها بتراب الولاية.
المرحلة الثالثة :في هذه المرحلة تم تحويل مصالح ومكاتب المديرية من المقر القديم الى المقر الجديد داخل الولاية ( الحي الإداري داخل الولاية ).


1)   التعريف بمديرية التربية :

هي هيئة تربوية تسهر على تنظيم وتطبيق البرامج التربوية لوزارة التربية الوطنية وذلك لتسير المنظومة التربوية داخل تراب الولاية وهي تقوم بعدة عمليات:
ü    تكثيف النشاط الثقافي وتشجيع المؤسسات التربوية.
ü    إحياء المناسبات الوطنية.
ü    انجاز حوصلة لاستقصاء الوجيز للمؤسسات التربوية لجميع الأطوار.
ü    تحضير الدخول المدرسي.
ü    إعداد المخطط السنوي.
ü    إعداد المخطط السنوي الولائي لقطاع التربية.
ü    بناء وترميم مؤسسات تربوية.
ü    تجهيز المؤسسات التربوية.
ü    تحديد الاحتياجات في التأطير التربوي: المعلمون و الأساتذة.
ü    توزيع الشريحة السنوية من المجمعات المدرسية ,الأقسام التوسعية.
ü    مراقبة معطيات الإحصائية المقدمة من الإحصاء التربوي من كل سنة.
ü    انجاز دليل المؤسسات التربوية حسب نموذج الوزارة

2- الهيكل التنظيمي لمديرية التربية

الهيكل التنظيمي لمديرية التربية


 المطلب الثاني:أهداف و مهام مديرية التربية                      

1)   أهدافها:

v   توفير مقاعد الدراسة.
v   وضع مواضيع الامتحانات.
v   التكلف بدفع أجور الإداريين والتربويين.
v   احيار المناسبات الوطينية وتنظيم المسابقات على مستوى المؤسسات التربوبة.

2)   مهامها:

v   تنشيط مجموعة النشاطات في تعليم الأساس والثانوي والتكويني على مستوى قطاع التربية .
v   إعداد الخريطة المدرسية لمختلف مراحل التعليم والقيام بتحديثها .
v   الاتصال بالمصلحة المعنية .
v   السهر على احترام تطبيق المقاييس التربوية في مجال البناءات والتجهيزات المدرسية والتربوية.
....يتبع





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التعليق باحترام

مشاركة مميزة

ندوة مرئية لوزارة التربية الوطنية مع مديري التربية

 ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي يوم السبت 20 جويلية 2024. عقدت هذه الندوة من مقر ...

المشاركات الشائعة