الغموض يتواصل رغم تحديد الدخول المدرسي
غموض آخر حول الدخول المدرسي 2022 2023 |
مدونة تهتم بالرقمنة في قطاع التربية و التعليم في الجزائر. كما تهتم بالتقنية و مجالاتها
غموض آخر حول الدخول المدرسي 2022 2023 |
غلاء الأسعار مس كل شيء في الجزائر وارتفعت بأكثر من خمسين بالمئة في ظرف وجيز جدا وما زالت ترتفع كل يوم و أجهزة الإعلام الآلي واحدة منها.
فالطابعة متعددة الوظائف التي كانت إلى زمن قريب لا تتجاوز 11 ألف دينار وصل سعرها إلى خمسون ألف دينار مما دفع المستهلكين إلى البحث عن طابعات مستعملة مع ما يحمله ذلك من مخاطر كون الطابعات المستعملة غير مضمونة وسريعة العطب وسيجد الزملاء من المديرين المعينيين حديثا صعوبة بالغة في آداء مهامهم إذا لم يجدوا طابعة في المدارس التي عينوا بها ما قد يضطرهم إلى البحث عن واحدة مهما كانت وبشتى السبل وإن اضطرهم إلى شراء طابعة جديدة على نفقتهم.
وماذا عن ورق الطباعة لقد مسه ارتفاع الأسعار أيضا فعلبة الورق صنف A4 التي كان سعرها بين ثلاثمئة وأربعمئة دينار أصبح سعرها يقارب ألف دينار. مشكلة حقيقية بالفعل خاصة بالنسبة للمدارس التي تستهلك ورقا كثيرا في طبع مختلف الوثائق مع الدخول المدرسي مثل الشهادات المدرسية وطلبات التحويل. صحيح أن توفير الأدوات المكتبية تقع على عاتق البلدية لكن معظم البلديات لا توفر الاحتياجات الفعلية للمدارس بسبب العجز المالي الذي تعاني منه وما توفره من علب الورق لا يسد حاجيات المدارس في ظل تحول كل شيء إلى الرقمنة ما يتطلب ورق كثير للطباعة والحل الوحيد أمام هذا المشكل هو الاقتصاد ما أمكن في استعمال الورق وهو أمر يهم الجميع مديرين وأساتذة وأولياء وغيرهم وسنحاول هنا إسداء بعض النصائح المهمة للتقليل من استعمال الورق ما أمكن.
1- لا تطبع مباشرة واستعمل خيار المعاينة قبل الطباعة وهو خيار يوجد في كل البرامج حيث تتيح للمستخدم إلقاء نظرة على الشكل الذي تبدو عليه الورقة في حال طباعتها ما يعطيك الفرصة للتعديل أو إلغاء الطباعة في حال وجود خطأ وبهذا توفر على نفسك كثيرا من الورق
2- لا تطبع ورقة كاملة مثلا شهادة مدرسية أو كشف نقاط يمكنك طبع شهادتين اثنتين في ورقة واحدة وهو خيار تجده في كل البرامج تحت مسمى طبع 2 في 1 أي طبع صفحتين في صفحة واحدة وتستطيع طبع 4 صفحات في صفحة واحدة إن شئت ما يوفر عليك الكثير من الورق
3- لا ترم الورق المستعمل أو التي تم طباعتها عن طريق الخطأ يمكن استعمال هذه الأوراق للطباعة على الوجه الآخر سيما إذا كانت المطبوعات غير رسمية مثل التي تعلق في الجدار أو أي وثيقة أخرى تستعمل داخل المدرسة فقط أو لا تحمل طابعا رسميا
4-استعمل البريد الإلكتروني ما أمكن، كثير من المراسلات لا تحتاج إلى النسخة الورقية يكفي فقط إرسالها عبر البريد الإلكتروني ومن الجيد الاتصال بالكاتب للاستفسار إن كان لا يحتاج إلى نسخة ورقية
5- اضبط جيدا إعدادات الطباعة وحاول استغلال كل مساحة الورقة مع تصغير الخط ما أمكن رأيت الكثير من الزملاء يطبع ما يمكن طباعته في ورقة واحدة يطبعه في ثلاث أوراق لأنهم لا يكلفون أنفسهم عناء ضبط إعدادات الطباعة ما ينجر عنه تبذير كثير في الأوراق خاصة ما تعلق بطبع قوائم التلاميذ فيمكن طبع قائمة واحدة فقط للقسم في صفحة واحدة حتى لو وصل عدد التلاميذ إلى خمسين تلميذا أو أكثر
6- اطبع نسخة واحدة فقط من مستند تريد طبع نسخ كثيرة عنه وهذا من أجل التأكد من عدم وجود أخطاء فأن تخسر ورقة واحدة خير من أن تخسر ثلاثين ورقة مثلا فإذا لم تجد أخطاء عندها يمكن طبع العدد الذي تريده وهذه النصيحة مفيدة جدا أثناء طبع مواضيع الاختبارات
7- إذا اضطررت إلى شراء علبة ورق فابحث عن أدنى صنف لأن علب الأوراق تختلف في السعر حسب جودة الورق فلا يهم فعلا نوع وجودة الورق في الإدارة أو التعليم مادام أن أدنى جودة تؤدي المطلوب منها
8- تأكد من أن الطابعة التي لديك تعمل بكفاءة عالية فبعض المشاكل المشهورة التي تعاني منها الطابعات هي سحب أكثر من ورقة واحدة ما يسبب في انحشارها داخل الطابعة وتوقفها عن العمل وخسارة الأوراق المسحوبة بسبب تشوهها
هذه بعض النصائح التي إن اتبعتها وعملت بها فستوفر الكثير من الورق وإن كانت لك نصائح أخرى فشاركها معنا.
وباتبعاك لهذه النصائح فأنت لا توفر في الورق فحسب بل إنك توفر وتقتصد في استعمال حبر الطابعة وتطيل في عمرها لأن الصيانة أصبحت مكلفة أيضا
يدور في الآونة الأخيرة جدل من نوع جديد وانتشر بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي وأردت أن أدلي بدلوي فيه.
هذا الجدل المنتشر هو حول سؤال التلاميذ أين وكيف قضوا عطلتهم الصيفية وماهي مهن أبائهم
انقسمت الآراء إلى فريقين وكل يدلي بحجته فريق مؤيد لهذا النوع من الأسئلة وفريق آخر معارض تماما للفكرة من أساسها
ولنبدأ بالفريق المعارض
حيث يعارض تماما أي أسئلة تتعلق حول قضاء العطلة أو مهنة الأب وحجتهم في ذلك أن من التلاميذ من هو يتيم الأب ومنهم من يكون أبوه بطالا لا يعمل وهناك من مهنته بسيطة جدا وأن طرح هذه الأسئلة يخلق نوعا من التمييز بين التلاميذ وسيحرج البعض الآخر فبماذا سيجيبك ابن البطال مثلا أو ابن اليتيم إما أنه لن يجيبك أو سيضطر للكذب إذا رأى أقرانه يجيبون ثم أن هنالك أبناء الفقراء الذين لا سبيل لهم إلى قضاء عطلة مريحة بل يوجد الكثير منهم من يمضي العطلة على قارعة الطريق ليبيع ما يمكن بيعه من اجل توفير دراهم معدودة من أجل التحضير للدخول المدرسي وشراء بعض الأدوات وطرح سؤال من قبيل كيف و أين أمضيت عطلتك لا معنى له بالنسبة لهؤلاء التلاميذ ثم إنه حسب رأيهم فالتلميذ جاء ليدرس وليس من أجل شيء آخر
وهذه عينة من المنشورات المعارضة لفكرة طرح هذا النوع من الأسئلة
بعض المعارضين يطرحون أسئلة تحمل اتهامات مبطنة للمعلم فهو حسبهم فإن الغرض من طرح هذه الاسئلة على التلاميذ خصوصا السؤال عن مهنة الأب هو للتمييز والبحث عمن يعمل أبوه مهنة يريد فائدة من ورائها
وحسبهم فإن المعلم سيقوم بوضع التلاميذ في القسم حسب مهن أبائهم فأصحاب المهن الراقية سيجلس أبناءهم في المقاعد الأولى فيما أصحاب المهن المتواضعة سيجلس أبناءهم في المقاعد الخلفية
ويرى أنه لا حرج من طرح هذه الأسئلة على التلاميذ حتى لا يقع التلميذ في عقدة ويخجل من مهنة أبيه مثل ابن عامل النظافة مثلا وأنه على التلميذ أن يفتخر بمهنة أبيه مهما كانت وطرح مثل هذه الأسئلة يعزز هذا الشعور. كما أن من بين ما يقرب بين المعلم وتلميذه هو معرفة مهنة الأب وأن معرفة تلك المعلومة تدخل في صميم عمل الأستاذ أو المعلم حيث هناك بطاقة سرية عن التلميذ ومن بين ما تتضمنه هو مهنة الأب.
""واش يخدم باباك"كلهم صاروا أئمة يعضون وينصحون الأستاذ بأن لا يسأل التلميذ عن مهنة والده تفاديا لإحراجه لا أدري أين يكمن الإحراج في هذا الاستفسار أم أنكم تريدون إنشاء جيل معقد نفسيا يخجل من مهنة والده ما العيب أن يكون الأب حمال أو عامل نظافة أو غير ذلك من المهن البسيطة أليس رزقه حلال علموا أولادكم أن لا يخجلوا من آبائهم مهما كانت ظروفهم مزرية علموهم أن الذي يعمل بشرف ويرضي الله في عمله هو سيد القوم وأشرفهم أتعجب لأمركم حقا عندما يتعلق الأمر بمنحة 5000دج كل الآباء يصبحون دون عمل وعندما يسأل الأستاذ عن مهنة الأب يصبح في نظركم جلاد وأنه يقدم هذا الطرح من أجل احراج أبنائكمالأستاذ المتميز يجعل من قسمه أسرة واحدة ينشأ فيها التلاحم الأخوي المبني على الصدق والألفة بين أولاده حتى عندما يقدم هذا الطرح لا يوِّلد منه أي عقد نفسية كما تدعون"التعليم علاج نفسي لا معرفي" لأن المعارف سهل إكتسابها أما بناء الذات السليمة تحتاج للمربي المتميز الذي يخاطب القلب والروح قبل العقلأن تنشأ فرد سوي لا تسيِّجُه العقد النفسية من خجل وكذب وسرقة وحقد وكراهية أفضل بكثير من عالم حاقد أو طبيب طماع أو مهندس متحايلإذن اتركوا هذه الرسالة لأهلها وكفاكم تدخلا فيما لايعنيكم ومن يظلم طلابه كما تدَّعون له رب سيحاسبه على ذلك في الدارين فاطمئنوا" انتهى
ذكرنا في مقال سابق أن من المهارات المطلوبة لدى مدير المدرسة هو تعلمه استعمال الطابعة وأن يعرف كيف يتعامل مع المشاكل التي تواجهه عند استعمالها.
من الطابعات المشهورة والمستخدمة بكثرة في المدارس الابتدائية هي طابعة Canon mf3010 الطابعة الأسطورية التي تتميز بأنها اقتصادية وحبرها متوفر وسعره في المتناول كما أنها متعددة الوظائف تطبع وتنسخ وتمسح ضوئيا.
بالنسبة للطباعة من الحاسوب فبإمكانك طبع عدد لا محدود من النسخ دفعة واحدة لكن عندما نأتي إلى عمل نسخة عن مستند بعد مسحه ضوئيا فإن الطابعة لا توفر في الوهلة الأولى إلا 9 نسخ كل مرة فإذا أردت مثلا 20 نسخة فإنه يتوجب عليه الضغط 3 مرات على الزر الأخضر.
لكن ماذا لو أخبرتك أنك تستطيع طبع 29 نسخة دفعة واحدة بضغطة زر واحدة فقط وهذا أمر رأيت كثيرا من الناس يجهلونه
هذا أمر مثير للإهتمام أليس كذلك؟ ولكن كيف تفعل ذلك؟
الأمر بسيط جدا ولا يتطلب منك إلا ضغط بضعة أزرار بترتيب معين لتنفذ الأمر بشكل ناجح فتابع معنا الخطوات ونفذها على طابعتك عدة مرات حتى تتقنها.
جدول يبين كيفية تحديد عدد النسخ |
اضغط لحفظ عدد النسخ تخزن الطابعة عدد النسخ التي حددتها ثم يظهر حرف F |
المثال الذي أمامنا هو تحديد 25 نسخة وبالضغط على الزر الأخضر ستطبع الطابعة 25 نسخة عن المستند الذي مسحته ضوئيا يمكن الوصول حتى 29 نسخة كحد أقصى.
يمكن العودة إلى الوضع الافتراضي وهو 9 نسخ بالضغط على الزر الأحمر زر الإلغاء وإذا أردت طبع أكثر من 9 نسخ أعد العملية من جديد
كل المراحل السابقة التي ذكرناها ستنفذها في أقل من 20 ثانية وهي ليست صعبة كررها مرتان أو ثلاثة و ستتقنها بسهولة وسنترك لكم الدليل الكامل لمن أراد التوسع أكثر في استعمال كل وظائف الطابعة و ستتفاجأ عما يمكنك فعله بهذه الطابعة الأسطورية .
و في الأخير إذا استفدت من قراءة هذا المقال لا تنس مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة
هو الآخر تم استحداثه مؤخرا للأساتذة حيث يجدون فيه بياناتهم الشخصية ووثائق إدارية ووثائق بيداغوجية كما يمكن لهم رؤية الأفواج التربوية التي يدرسونها بالإضافة إلى قسم الخدمات و الانشغالات حيث يمكن للأستاذ طلب مختلف الوثائق التي يريدها مثل شهادة العمل أو مجمل الخدمات ولا يتم الدخول إلى الحساب إلا بكلمة مرور واسم مستخدم ولا يفعل الحساب بعد التسجيل إلا من جانب المدير حيث تظهر له جميع حسابات الاساتذة ولديه الامكانية لحذف حساب أستاذ وإلغاء تفعيله.
تلك هي المواقع الثلاثة التي كلها تنتمي إلى الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية والتي تدخل في إطار عصرنة المدرسة الجزائرية.
سيكون الدخول المدرسي 2022/2023 مغاير بشكل كبير للمواسم السابقة حيث سيعرف إدخال كثير من التغييرات أو لنقل تحسينات حيث تهدف الوصاية من خلال ذلك إلى تحسين مستوى التعليم في الجزائر ومواكبة التطورات التي يعرفها العالم اليوم والتي ظلت المدرسة الجزائرية بعيدا عنها لوقت طويل قبل أن تدرك وزارة التربية أن الوقت قد حان للتغيير. فما هي هذه التغييرات؟؟
مع نهاية الموسم الدراسي 2021/2022 شرعت وزارة التربية الوطنية في مخاطبة أصحاب عقود الإدماج الجامعيون منهم من أجل تعيينهم كمشرفين مقابل التنازل عن الشهادة الجامعية الأصلية لتعيينهم كمشرفين تربويين في الابتدائي ولم يجد أصحاب الشهادات من حل غير التنازل عن شهادتهم على مضض . وستكون مهمة المشرفين هي مصاحبة التلاميذ خارج القسم كالحراسة و الإطعام وغيرها وهي مهام كان يقوم بها الأساتذة كما ستسند لهم مهام إدارية عندما يكون التلاميذ داخل القسم .
وهذا يندرج في إطار تخفيف المحفظة و عصرنة المدرسة الجزائرية وستكون العملية هذه المرة جزئية ليتم تعميمها لاحقا كمرحلة أخيرة على جميع المدارس وكذلك يدخل أيضا في تخفيف وزن المحفظة وسيخضع المعلمون إلى تكوين قصير من أجل التحكم في استعمال هذه اللوحات الإلكترونية .
وهي عبارة عن خزائن صغيرة يحتفظ فيها التلميذ ببعض أدواته فيها وتكون هذه الأدراج داخل القسم أو في رواق المدرسة حسب خصوصية كل مدرسة وكذلك يندرج هذا المشروع في إطار تخفيف وزن المحفظة المشكل العويص الذي أرق الجميع
حلم تحقق بالنسبة للكثيرين أن يروا تدريس الإنجليزية أمر واقع بعدما كان بعيد المنال بسبب ظروف جيوسياسية حالت دون تطبيقه إلى أن جاء الوقت المناسب حيث لم يعترض أي أحدعلى هذا الإجراء الذي أقره رئيس الجمهورية شخصيا حيث تعكف وزارة التربية الوطنية على تجسيده ليكون جاهزا مع الدخول المدرسي وشرعت في استدعاء أصحاب التخصص ليسانس إنجليزية وسيتم توظيفهم وفق مقاييس الامتحانات على أساس الشهادة نظرا لقلة المناصب وكثرة الملفات المودعة وسيكون تدريس الإنجليزية حصتين في الأسبوع بحجم ساعي 45 دقيقة لكل حصة وستسند لأستاذ واحد عدة مدارس حسب النصاب القانوني . وسيشرع قريبا في تكوين الأساتذة الجدد ليكونوا جاهزين للتدريس مع بداية التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة.
شرع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية في طبع نسخة ثانية طبق الأصل للكتاب المدرسي حيث تحمل وسما خاصا بها لتمييزها عن غيرها و السنوات المعنية هي الثالثة و الرابعة و الخامسة وستوزع على كل المدارس حسب عدد التلاميذ وقد أصدر الديوان تعليمة خاصة لهذا الغرض لتنظيم عملية طبع هذا الكتب وحسب بعض العارفين سيحتفظ التلميذ بهذه النسخة في المنزل وتبقى النسخة الأصلية في المدرسة وهذا كله من أجل القضاء على مشكل وزن المحفظة.
هذا هو جديد الدخول المدرسي 2022/2023 والأكيد أنه ستكون هناك أمور أخرى في المستقبل والجميع ينتظر نتيجة هذه التغييرات وما ستحدثه من أثر على نتائج التلاميذ.
قد يهمك أيضا: الإنجليزية...بوابة المدرسة الجزائرية إلى العالمية؟
تطبيقات وبرامج لابد منها |
أصبحت المعالجة الآلية للمعطيات أمرا شائعا في الجزائر والمدرسة الجزائرية ليست بمنأى عن هذا التحول فلا تكاد تخلو مدرسة من جهاز إعلام آلي لأن كل الأعمال أصبحت تتم من خلاله وأصبح تعلم التعامل مع الجهاز أمر لا مفر منه سيما وأنه يتم التعامل كذلك يوميا مع الانترنت وهنا قد يتساءل مدير أو أستاذ عن التطبيقات الضرورية على الهاتف أو البرامج على الحاسوب والتي يحتاجها حتى يتمكن من العمل بكل سهولة.
تطبيق Office وهو تطبيق خرافي يتعامل مع كثير من الملفات سيما ملفات وورد وإكسل وأنواع أخرى من الملفات تستطيع من خلاله التحرير والفتح ويفضل أن يكون لك حساب على ميكروسوفت Microsoft لتستفيد من جميع مزايا التطبيق
تطبيق Acrobat Reader للتعامل مع ملفات pdf فيه الكثير من المزايا كوضع ملاحظات على الملف وغيرها وهو تطبيق أساسي ويمنحك التطبيق أيضا مساحة تخزين سحابية في حال قررت إنشاء حساب وبهذا تحقق أقصى استفادة من التطبيق
تطبيق Win Rar للتعامل مع معظم الملفات المضغوطة قلنا في مقال سابق أن بعض المراسلات ترد على صيغة ملف مضغوط وهذا التطبيق يتعامل معها بشكل جيد.
تطبيق Lens من ميكروسوفت لمسح المستندات ضوئيا بواسطة كاميرا هاتف فقط النتيجة خرافية وجه كاميرا هاتفك إلى أي مستند وسيقوم التطبيق بحفظ نسخة إلكترونية عنه وتحويله إلى ملف pdf عالي الجودة
تطبيق snapseed للتعامل مع الصور على الرغم من وجود الكثير من التطبيقات التي، تتعامل مع الصور فأنا حسب تجربتي هو أفضلها سهل الاستخدام ومدعوم من غوغل
تطبيق Lens من غوغل مخصص للبحث عن الصور. وجدت شيئا أمامك ولا تعرف ما هو الحل بسيط وجه كاميرا هاتفك من خلال التطبيق نحو هذا الشيء لتحصل على النتيجة فورا
تطبيق files manager أفضل تطبيق لتصفح الملفات على هاتفك حسب تجربتنا يأتي بوجهة بسيطة جدا وأهم ميزة فيه هو مشاركة الملفات من هاتفك على الحاسوب لاسلكيا دون الحاجة إلى كابل.
هناك تطبيقات أخرى ضرورية تأتي مثبتة مسبقا على هاتفك إذا كنت تمتلك هاتف أوندريد وهي تطبيق Gmail للبريد الالكتروني وتطبيق drive لتخزين الملفات سحابيا وتطبيق متصفح الانترنت chrome الأشهر وكذلك تطبيق الترجمة Translate واذا كنت تمتلك هاتف أيفون فعليك بتحميلها فهي لا غنى عنها
إذا كنت من محبي المطالعة وقراءة الكتب جئنا بموقع رهيب يحتوي على آلاف الكتب في شتى المجالات الدين والأدب والحديث واللغة والكثير الكثير من المجالات الأخرى
والأفضل من كل ذلك أنها مجانية نعم كل الكتب الموجودة بالموقع مجانية وكلها متوفرة بين يديك حالما تدخل إلى الموقع.
الموقع عبارة عن مكتبة شاملة وهو يأخذ تسميته من هذه الصفة وهو مشروع كبير أراد أصحابه أن يجعلوا منه أكبر مكتبة إلكترونية على الانترنت لتعزيز القراءة في الوطن العربي.
يمكنك القراءة من الموقع مباشرة أو يمكنك تنزيل كل المكتبة على جهازك وتصفحها بدون أنترنت بحجم 7 جيغا وهو حجم ليس كبيرا إذا كانت لديك انترنت سريعة وهناك نسخة أصغر للتحميل لكنها لا تتوفر على جميع الكتب بل عبارة عن برنامج وأنت تقوم بتحميل اي كتاب تريده حسب حاجتك.
يصف الموقع نفسه بالقول:" مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ."
فماذا تنتظر ادخل الآن إلى الموقع وابدأ بالتصفح فهي بالفعل تجربة فريدة وتغنيك عن شراء الكتب الورقية طالما أننا أصبحنا نعتمد بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية المتمثلة في الحاسوب والهاتف واللوحات الإلكترونية.
وبالإضافة إلى الموقع سابق الذكر يتوفر تطبيق أعجبني صراحة لأنه يوفر الكثير من الكتب المجانية للتحميل بصفة فورية. تطبيق أبجد عبارة عن مكتبة متكاملة على هاتفك ستجد كل ما تحتاجه من كتب وفي كل المجالات. هناك كتب مجانية يوفرها التطبيق باستمرار وهناك كتب مدفوعة لا تستطيع قراءتها إلا بشراءها من داخل التطبيق.
هذا التطبيق لديه مليون تحميل مما يدل على أنه تطبيق ناجح جدا
والآن سنترك لكم رابط موقع المكتبة الشاملة ورابط تحميل تطبيق أبجد فلا تفوت فرصة الإطلاع عليهما.
الجميع ينتظر الإعلان عن مسودة القانون الأساسي |
لا أحد يعرف على وجه اليقين التاريخ الذي ستصدر فيه مسودة القانون الأساسي لعمال التربية 2022 ويرى فيه النور بعدما كان مقررا أن تظهر المسودة شهر فيفري المنصرم لكنه قريب بالتأكيد لأن المشاورات جارية بين الوزارة وشركائها من النقابات التي تمثل مختلف الأسلاك والرتب على شكل اجتماعات أسبوعية وقد فاقت ستة عشر اجتماعا دون ظهور بصيص أمل عن موعد صدوره وإن بشكل تقريبي وحسب بعض الناشطين التربويين فإن موعد ظهور القانون أو على الأقل مسودة القانون ستظهر بعد نهاية الاجتماعات التي أوشكت على النهاية.
ظهور المسودة لا يعني شيئا لأنها يجب أن تصادق عليها الحكومة حتى تطبق وان لا يكون هناك تعارض مع الوظيف العمومي لذلك نادى البعض بضرورة التريث ريثما يتم الانتهاء من تعديل القانون الأساسي للوظيفة العمومية لأنه هو الإطار لكل القوانين الأساسية الأخرى لمختلف الإطارات.
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لما يبدو أنه تعديلات على بعض الرتب حيث تم الاستغناء عن بعضها ودمجها في رتب أخرى وفتح مجال الترقية لرتب أخرى
ومن بين التسريبات التي يقول أصحابها أنها بالفعل ستصدر في المسودة هو ما يلي:
أساتذة يمتلكون نفس الشهادات و المؤهلات ورغم ذلك هناك تفاوت واضح بينهم في التصنيف من طور إلى آخر فكلما زاد طول التلميذ زاد تصنيف الأستاذ ففي الطور الابتدائي الأستاذ في صنف 11 وفي المتوسط في صنف 12 وفي الثاتوي صنف 13 وهذا برأي الكثيرين غير منطقي ويجب أن يكون هناك تصنيف واحد لكل الأساتذة مهما كان الطور الذي يدرس فيه
ولكن بعض النقابات ترفض هذا جملة وتفصيلا فلا يعقل حسبها أن نساوي بين من تكون 3 سنوات وبين من تكون 5 سنوات ولا يمكن حسبها مقارنة أستاذ في التعليم الثانوي مع أستاذ في التعليم الابتدائي.
الدخول المدرسي 2022/2023 على الأبواب وقد حددت بالفعل وزارة التربية الوطنية تواريخ التحاق الإداريين و الأساتذة يوم 28 و 31 أوت 2022 على التوالي و إذا كنت أستاذا قديما فالأمر لك عمل روتيني لا يحمل أي جديد فقد اعتدت على إجراءات اليوم الأول لكن إذا كنت أستاذا جديدا تلتحق أول مرة بسلك التعليم فربما تتساءل ماذا ستفعل في اليوم الأول ونحن هنا لنجيبك.
سواء جئت من المدارس العليا للأساتذة أو كنت جامعيا عينت عن طريق التعاقد فلا يوجد اختلاف عما ستفعله في اليوم الأول لك في المدرسة الإجراءات نفسها لكن قبل الحديث عن هذا نريد أن نرحب بكل من التحق بسلك التربية و التعليم مهما كانت وظيفته و رتبته وبالنسبة للأساتذة الجدد نقول إن سلك التعليم ليس وظيفة تكسب منها المال لتصبح غنيا أو تكون ثروة شأنه شأن قطاعات الوظيف العمومي الأخرى فإذا كانت لك أسرة تنفق عليها فإن الراتب لن يكفيك لآخر الشهر فضع ذلك في الحسبان.
و الآن نعود لموضوعنا ماذا تفعل أيها الأستاذ الجديد المعين حديثا قي سلك التعليم يوم 31 أوت القادم عندما تلتحق بالمدرسة التي عينت بها وهل ستبقى إلى غاية المساء . ستتفاجأ إذا قلت لك أنك لن تمكث أكثر من خمس دقائق لتفعل شيئا واحدا فقط وهو الإمضاء على ما يسمى محضر الدخول الجماعي للأساتذة في نسختين أو ثلاث . وبذلك تكون قد أثبت وجودك في سلك التعليم.
لا يعدو أن يكون قائمة لكل الأساتذة المعينين بالمدرسة مهما كانت صفة تعيينهم تحتوي هذه القائمة على الاسم و اللقب ورتبة الأستاذ و الرقم الميكانوغرافي الذي هو رقم حسابك البريدي الجاري بدون مفتاح وهو أهم رقم تحتاجه و أنت كل ما تفعله هو الإمضاء في الخانة المخصصة في للإمضاء حضوريا أي لا يمكن تكليف شخص آخر لكي يمضي بدل عنك و إلا قد تعد غائبا وقد تفقد منصبك لذا لا تفوت هذا الإجراء الضروري جدا.
لا تدع قولنا أنك لن تمكث أكثر من خمس دقائق يخدعك قد تبقى أكثر من ذلك وقد يكون هناك أكثر من مجرد الإمضاء على محضر الدخول وهذا يعود إلى المدير وكيف يدبر أمر المدرسة فهناك مدير يحب السرعة في العمل وهناك من يتمهل وكل شيء يعتمد على تقدير المدير ولكن لا تنزعج فهو أمر طبيعي جدا فهناك من المديرين من ينتظر التحاق جميع الأساتذة ليشرعوا في الإمضاء وهناك من يعمل بمبدأ من حضر أولا .
أهم وثيقة تمضي عليها بعد محضر الدخول الجماعي هو الإمضاء على ما يسمى بمحضر التنصيب في خمسة نسخ وقد يزيد عن ذلك والإمضاء على محضر التنصيب قد يكون في اليوم الأول أو الثاني لا يتجاوز أسبوع في غالب الأحيان و الأمر راجع كذلك إلى طبيعة عمل المدير.
محضر التنصيب هو وثيقة تحمل معلوماتك الشخصية العامة تقوم أنت بملئها و الإمضاء عليها وتحتوي على اللقب والاسم و تاريخ الميلاد و صفتك مرسم أم متربص( متربص في حالتك) و رتبتك الوظيفية (أستاذ مدرسة ابتدائية عندما تعين جديدا) و مكان العمل( اسم المدرسة التي عينت بها) و رقم مقررة التعيين( تجده أعلى مقررة التعيين على اليمين) و رقمك الميكانوغرافي و رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك هذا بصفة عامة.
غالبا يوجد نموذج منه في كل مدرسة وهو موحد يقوم المدير بتوزيع نماذج فارغة منه على الأساتذة لملئه في خمس نسخ أو يزيد ثم الإمضاء على كل نسخة وتعاد إلى المدير قصد التأشير عليها بصفة رسمية . وقد تضطر أنت إلى عمل نسخ على نفقتك الخاصة وهذا راجع حسب إمكانيات كل مدرسة واجتهاد كل مدير. في بعض المدارس يقوم المدير بعمل كل شيء بدلا عنك أي يملأ و يطبع هذه المحاضر وأنت تمضي فقط .
ستصل نسخة من محضر التنصيب الخاصة بك إلى مديرية التربية التي تتأكد أنك التحقت فعلا بمكان تعيينك و أن المنصب مشغول فعلا لأنه يحدث في بعض الأحيان أن لا يلتحق بعض الاساتذة الجدد بمكان تعيينهم لعدة أسباب وهنا تتصرف مديرية التربية لتعين أستاذا بديلا .
يتوقف الأمر على المدير هناك من يكتفي بهذا القدر ويصرف الأساتذة ( لا تنصرف قبل أن يعطيك المدير الإذن ) وهناك من يفضل عقد اجتماع ليتعرف على الأساتذة الجدد ويشرح بعض الأمور الخاصة بالعمل .و غيرها
الأستاذ الجديد غالبا ما يدرس أي قسم يسند إليه ولا تكون له ميزة الاختيار فالأساتذة القدامى المعينين قبلك في المدرسة يواصلون العمل مع تلاميذ العام الماضي الذين درسوهم وأنت لا يبقى أمامك إلا ما يبقى من الأقسام الأخرى التي غالبا ما يقوم المدير نفسه بتوزيعها وإسنادها و أنت لا يهمك فعلا أي قسم يسند لك ولكن إذا وجدت فرصة الاختيار فعليك بسنوات الثالثة أو الرابعة وبدرجة أقل السنة الثانية وتجنب اختيار السنة الأولى أو الخامسة فالعمل مع هذين متعب جدا .
-رقم مقررة التعيين: لا تأتي بدونها فهي تثبت أنك معين بهذه المدرسة
- رقم الحساب الجاري ccp مهم جدا فالراتب سوف يصب في حسابك هذا وهو سيصبح رقمك تعريفك لدى مصلحة الرواتب ويسمى الرقم الميكانوغرافي( رقم الحساب البريدي الجاري بدون مفتاح) فيما بعد .
- رقم الضمان الاجتماعي
- وطبعا رقم الهاتف
- بريد ألكتروني أنشئ واحدا إذا لم تكن تمتلك واحدا تحتاجه فيما بعد للتسجيل في فضاء الأساتذة
وهذا كل شيء بصفة عامة قد تجد بعض الاختلافات الطفيفة وذلك راجع إلى طبيعة كل مدرسة عما ذكرنا ولكن هذا هو على الأغلب وتمنياتنا بالتوفيق لكل أستاذ جديد في سلك التعليم أخلص النية واتكل على الله
لم تعد المدرسة الجزائرية تعتمد كثيرا على التعاملات الورقية مثلما كان الحال في الماضي بل أصبحت تتجه بشكل أساسي إلى استعمال الإعلام الآلي في التعاملات و المراسلات فأصبح بإمكان المدير الآن الجلوس في مكتبه وإرسال كل المراسلات بصغطة زر دون عناء التنقل ولهذا أصبح التحكم في تقنيات استعمال الإعلام الآلي الأساسية ضرورة حتمية ولهذا قد يتساءل المدير الجديد عما يحتاجه من مهارات تقنية ليؤدي عمله على أكمل وجه خصوصا إذا لم يجد يد المساعدة
إنها مهارات غير صعبة ويمكن تعلمها تدريجيا ومع الوقت ستصبح سهلة خصوصا أنها أساسيات فقط وليست مهارات متقدمة ومعقدة
كما قلنا سابقا المراسلات الورقية أصبحت نادرة جدا بسبب أن الاعتماد أصبح يرتكز الان على البريد الإلكتروني في ارسال واستقبال المراسلات نظرا لسرعته وفاعليته.
توجد الكثير من الشركات العملاقة في التكنولوجيا التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني مجانا ومن أهمها google التي تقدم خدمة جيميل Gmail و Microsoft التي تقدم خدمة أوتلوك outlook وبدرجة أقل شركة ياهو yahoo التي تقدم خدمة ياهو ميل yahoo mail و أغلب المؤسسات التربوية تعتمد على خدمة Gmail نظرا لسهولة استخدامه لكن لا تقلق فآلية العمل واحدة وطريقة الاستخدام تكاد تكون واحدة. وأغلب المؤسسات الآن لديها عنوان بريد الكتروني خاص فلست مضطرا إلى إنشاء عنوان جديد.
توجد الكثير من برامج ميكروسوفت أوفيس لكن أهم برنامجين لا غنى عنهما هما برنامج وورد لتحرير النصوص وبرنامج إكسل لاستعمال الجداول فأغلب المراسلات ترد بإحدى صيغ هذان البرنامجين وأنت غير مطالب بإتقان كل شيء فيهما بل بعض الاساسيات فقط مثل فتح ملف وحفظه وكتابة مستند وكيف تغير نوع وحجم الخط مثلا.
هناك 4 صيغ ملفات ترد بهما المراسلات وهي 4 صيغ أو أنواع وهي ملف نوع وورد و ملف نوع إكسل وملف نوع بي دي أف pdf و ملف عبارة عن صورة ونادرا ما ترسل مراسلات على شكل ملف مضغوط rar ولكل منها برنامج يفتحها
لا تخلو أي مدرسة من طابعة وإذا لم تجدها في المدرسة فيجب أن تمتلكها في البيت فلا يمكنك إدارة مدرسة بدون طابعة فاستعمالها يكاد يكون يوميا وأهم نوع طابعات مستعمل في المدرسة هو ذات العلامة canon حيث يوجد نوعان منتشران بكثرة وهو طابعة بسيطة وأخرى متعددة الوظائف وكلاهما من النوع الليزري وعلى كل حال فما تحتاجه إلى تعلمه في الطابعة مهما كان نوعها هو كيف ترسل ملفا من الحاسوب إلى الطابعة وكيف تحدد عدد النسخ للطباعة وكيف تحدد نوع الورق وكيف تلغي عملية الطباعة وكيف تغير الحبر للطابعة وكيف تقوم بعملية مسح ضوئي لمستند ورقي وغيرها وكلها أمور سهلة التعلم.
ونقصد به الجهاز الذي يزود المدرسة بالانترنت الذي يكون موصولا بخط هاتفي سلكي ثابت سيما في المدارس الحضرية أو راوتر يعمل بشريحة الجيل الرابع لاتصالات الجزائر الذي يتحمل المدير نفقته فهو لا بد أن يكون متوفرا لديك إذا كنت في مدرسة نائية وكلا الجهازان يوزعان الانترنت عن طريق الويفي لذا يجب أن تعرف كلمة المرور الخاصة بالجهاز وكيف تشبك الحاسوب بالراوتر. إذا لم يكن لديك جهاز راوتر يمكنك استعمال هاتفك الذكي فهو يؤدي العمل نفسه
إذا كنت مدير تحب أن تعرف كل شيء في حينه فإن امتلاك هاتف ذكي أمر ضروري فكل الملفات التي يفتحها الحاسوب يمكن للهاتف الذكي فتحها والتعامل معها وليس شرطا أن يكون هاتفا عالي المواصفات بل يكفي أن تمتلك هاتفا من الفئة الاقتصادية منخفض الثمن ليؤدي المطلوب فكل المراسلات تستطيع قراءتها في حينها مع الهاتف لأن مديرية التربية ليس لها وقت محدد ترسل فيه المراسلات وأحيانا يكون بعضها يحمل طابع الاستعجال لذا امتلاك هاتف ذكي مزود بالانترنت أمر مطلوب
امتلاك فلاش ديسك ضروري جدا وهو قرص تخزن عليه المعلومات لنقلها من جهاز إلى آخر من حاسوب إلى حاسوب أو من حاسوب إلى هاتف ذكي والعكس ويكفي الحصول على فلاش ديسك ذات سعة 16 جيغا ليؤدي المطلوب وضع فيه كل المستندات التي تحتاجها خصوصا اذا كنت تسكن بعيدا عن المدرسة
مطلوب أيضا إذا أردت العمل بسرعة وعدم ترك العمل يتراكم عليك فأنت لن تقضي وقتك كله في المكتب بالمدرسة فيجب إنجاز بعض العمل في البيت خصوصا إذا جاءت المراسلة متأخرة وتحمل طابع استعجالي صحيح قلنا ان امتلاك هاتف ذكي يفي بالغرض لكن الحاسوب يسهل عليك العمل أكثر خاصة أثناء تحرير المراسلات والمستندات
هذه هي أهم ما يجب على مدير مدرسة ناجح حديثا أن يتعلمه ويكتسبه -حسب خبرتنا- حتى يتسنى له إدارة المدرسة بشكل جيد ثم مع مرور الوقت سيكتسب مهارات جديدة حسب احتياجاته اليومية ولابد على المدير أن لا يستحي من طلب المعونة كلما استعصى عليه أمرا
إلى وقت قريب جدا لم يكن بيع الكتاب المدرسي يطرح أي مشكل فالعملية كانت تتم بسهولة ويسر فمدير المدرسة كان يستلم حصته من المأمن التابع له ونقصد به المتوسطة ويكون ذلك في نهاية العام حسب تعداد التلاميذ ثم مع بداية الموسم الدراسي تباع الكتب أو يوزع جزء منها مجانا على المعوزين وكان المدير هو وحده من يقوم بهذه العملية و في شهر نوفمبر يقوم بإعداد حصيلة البيع ويضبط ما تم بيعه وما تم توزيعه مجانا على مستحقيه ثم يتجه المدير بعد ذلك إلى المقتصد الذي تتبع المدرسة له حيث يسلم المدير مبلغ البيع مقابل وصل استلام.
ظلت الأمور على حالها حتى بدأت أصوات بالظهور تنادي بأن بيع الكتاب المدرسي ليس من مهام المدير ولا من مهام المقتصد وبما أن معظم المديرين منخرطين في النقابات صاحبة الطرح بدأ عدد كبير منهم يعزف عن البيع ما خلق مشكل كبير وفاجأ السلطات التي وقفت عاجزة عن فعل أي شيء سوى تخصيص أماكن قليلة لبيع الكتب خارج أسوار المؤسسات ما خلق طوابير كثيرة جدا وأزعج الأولياء رغم تأكيد وزارة التربية على أن عملية البيع تتم بسلاسة وهو ما فندته الوقائع.
ومن أجل تجنب ما وقع العام الماضي 2021/2022 أصدرت وزارة التربية الوطنية منشورا ينظم عملية بيع الكتب لهذا العام 2022/2023 في محاولة منها لإنقاذ الموقف ويمكنكم الإطلاع على هذا المنشور من هنا .
حيث مما جاء في هذا المنشور بخصوص تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي هو أن كل المؤسسات التربوية معنية ببيع الكتاب المدرسي التي تبدأ من شهر جوان حتى شهر أكتوبر ثم بعد ذلك تضبط الوضعية النهائية وترسل إلى المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي CWDDP.
أما بخصوص عملية تأطير عملية بيع الكتاب المدرسي فقد أشار المنشور بأن مدير المؤسسة هو من يقوم بالبيع ويساعده في ذلك عون مكلف وأن عملية البيع يمكن أن تتم في مرفق آخر مناسب يحدده مدير التربية .
وبخصوص عملية المحاسبة المادية فإن المكلف بالبيع يقوم بصب حصيلة البيع أي مبلغ المبيعات في الحساب البريدي لــ CWRDDP
و تكون تكاليف السداد على عاتق هذا الأخير ثم يقوم مسؤول البيع بإعداد حصيلة نهائية في ثلاث نسخ مرفوقة بوصولات الدفع إلى المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي الذي يقوم بتأشير هذه الوصولات وإرسال نسخة منها إلى مديرية التربية.
ولعل أهم ما يهم مديرو المؤسسات و المكلفون بالبيع هو تخصيص منحة جزافية لفائدتهم تدفع من حصيلة البيع وهذا يعني اختلاف المبالغ المدفوعة من مدير إلى آخر حسب مبلغ البيع بمعنى بع أكثر تستفد أكثر وهذه المنحة قدرها 6 بالمئة تقسم بين المكلف بالبيع ومساعده 60 بالمئة للأول و 40 بالمئة للثاني وهذا في ختام عملية البيع كلها في أجل أقصاه 30 نوفمبر من كل سنة.
ويبقى المسؤال المطروح الآن هو هل يستجيب المديرون إلى هذه التعليمات خاصة ما يتعلق بالبيع وهل ستغريهم هذه العلاوة الجزافية للشروع في البيع أم أنهم سيبقون على موقفهم الرافض لعملية البيع من أساسها وما موقف وزارة التربية إذا قوبل مقترحها بالرفض ؟ الدخول المدرسي كفيل بالإجابة .
تحدي تدريس الإنجليزية في الجزائر |
لا يخفى على أحد أن الإنجليزية لغة عالمية تتحدث بها الكثير من الشعوب سواء كلغتها الأم أو كلغة ثانية و المتمكن منها لا يجد أدنى صعوبة في التواصل مع أي أحد في أي دولة حول العالم فهي لغة العلم و التقنية لا يخلو أي جهاز أو كتيب تعليمات منها كما أنها تمثل اللغة الأولى في الأنترنت حيث تسعى معظم المواقع الإلكترونية لوضع ترجمة إنجليزية لمحتواها ليصل إلى أكبر عدد من الزوار.
على الرغم من كل ذلك ظلت هذه اللغة بعيدة ومهمشة في الجزائر وتدرس ابتداء من المتوسط فالفرنسية هي المهيمنة على المشهد بحكم التاريخ الاستعماري بل أحيانا كانت اللغة المفضلة على العربية عند كثير من المسؤولين والمفكرين و المثقفين فهي كما يقولون غنيمة حرب. لكن بدأت الأمور تتغير في السنوات القليلة الماضية .
مع التطور التكنولوجي ومع اتساع مستعملي الأنترنت في الجزائر ومع الارتفاع الملحوظ في سرعة تدفق الأنترنت وجد الجزائريون أن استعمال الفرنسية وحدها سيجعلهم في عزلة دولية فهي لا تستعمل إلا في مناطق صغيرة من العالم وأن الانجليزية على النقيض تماما فهي تكتسح كل شيء وكل مكان فأصبح تدريسها في الابتدائي مطلبا شعبيا سرعان ما استجابت له السلطات في البلاد فالمناخ أصبح مواتيا لتدريس الإنجليزية عكس التسعينات حيث فشل المشروع و أطيح بوزير التربية آنذاك.
السلطات الآن ترى أنه حان الوقت للخروج من التبعية الثقافية الفرنسية و التفتح أكثر على العالم باعتماد تدريس الإنجليزية في الابتدائي ابتداء من السنة الثالثة بأمر مباشر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون .
تسارع وزارة التربية الآن لتوظيف أساتذة الأنجليزية في الابتدائي فشرعت عبر مديرياتها عبر مختلف الوطن في استدعاء خريجي الجامعات من حملة شهادة الليسانس أو ما يعادلها في الإنجليزية من أجل توظيفهم كأساتذة متعاقدين ريثما تنظم مسابقة للتوظيف قبل نهاية هذا العام . لقد ظل أصحاب هذا الاختصاص على الهامش وبدون عمل لفترة طويلة جدا كون أن التوظيف في التعليم أصبح يقتصر على خريجي المدارس العليا للأساتذة أما الآن ونظرا لعدم توفر اختصاص تدريس الإنجليزية في الابتدائي في المدارس العليا للأساتذة فإن الاستعانة بالجامعيين أصحاب الاختصاص أصبح لا مفر منه.
بدأت مديريات التربية عبر الوطن في استقبال ملفات هؤلاء لفرزها وترتيبها حسب الأقدمية والمعدل العام ومن ثم الشروع في منح التعيينات حسب المناصب المتاحة كون أن تدريس الإنجليزية سيقتصر على السنة الثالثة فقط حسبما هو متداول ولهذا ولتكملة النصاب قد يعمل الأستاذ الواحد في عدة مدارس ليكمل النصاب القانوني لساعات العمل .
لا شك أن تدريس الإنجليزية في الابتدائي قرار شجاع اتخذ في وقت مناسب لكن سيخلق بعض المشكلات إذا لم تعالج ولعل أبرزها هو كثرة المواد التي تدرس في الابتدائي حتى قبل اعتماد تدريس الإنجليزية كانت هناك اصوات تنادي بحذف بعض المواد غير الأساسية مثل التربية المدنية و التربية العلمية لتخفيف وزن المحفظة وتخفيف الضغط على التلميذ في هذه المرحلة الحساسة ولا يخفى على أحد أن السنة الثالثة ابتدائي هي كذلك السنة التي يبدأ فيها تدريس الفرنسية فهل تدريس لغتين أجنبيتين في مرحلة مبكرة أمر حكيم؟ ألا يخلق ذلك صعوبات في التعلم لدى المتعلم ؟ وهل يستطيع تلميذ في السنة الثالثة ابتدائي استيعاب ثلاث لغات بالإضافة إلى المواد الأخرى ؟
فنحن مع رأي بعض الفاعلين التربويين الذي ينادون بحذف بعض المواد غير الاساسية أو تأخير تدريس الفرنسية ابتداء من السنة الرابعة ولم لا ابتداء من السنة الخامسة إذا أردنا فعلا أن ينجح مشروع تدريس الإنجليزية .
على كل حال فإن الأيام القادمة ستحدد مدى نجاعة تدريس الإنجليزية و الأكيد سوف تكون هناك مزيدا من القرارات لضبط العملية بشكل جيد.
أقرت وزارة التربية الوطنية خطة من شأنها تخفيف ثقل المحفظة هذا العام وهي تخصيص أدراج على مستوى الابتدائيات ليترك فيها التلاميذ أدواتهم وكتبهم فيها بدل حملها كل يوم في محافظهم
وبالفعل بدأت بعض مديريات التربية عبر الوطن الشروع في تجسيد هذا الحل عمليا من خلال إصدار تعليمات للمجالس الشعبية البلدية كونها المسؤولة عن الابتدائيات للبدء في بناء هذه الأدراج
وحسب هذه المراسلات فهناك خصائص معينة يجب أن تتوفر في هذه الأدراج حتى تكون عملية ومفيدة للتلاميذ وسنستعرض فيما يلي هذه الخصائص
كثر الكلام في السنوات القليلة الماضية حول ثقل المحفظة على تلاميذ الابتدائي حتى أصبح هذا الأمر قضية رأي عام ووصل صداها إلى أعلى المستويات وبدأ أهل الاختصاص البحث عن السبل الناجعة من أجل التخفيف من ثقل المحفظة.
خرج الكثير من الفاعلين في الحقل التربوي بحلول شتى لهذه المعضلة فاقترح البعض تخصيص خزائن على مستوى المدارس ليحتفظ بها التلاميذ بالكتب والكراريس عوض حملها معهم إلى البيت لكن من يعرف المدرسة الجزائرية جيدا يدرك أن تطبيق هذا الحل صعب جدا نظرا للبناء الهيكلي للمدرسة الجزائرية الذي لا يسمح بإنجاز هذه الخزائن بسبب ضيق المساحة وعدم توفر مكان فعلي لإنجاز هذا المرفق سيما في المناطق النائية.
ومن بين الحلول المقترحة والتي جسدت فعلا هو دمج المواد المتشابهة في كتاب واحد فنجد مثلا في السنة الأولى و الثانية أربعة كتب عوض ثمانية فتم دمج كتاب اللغة العربية و التربية الإسلامية في كتاب واحد وتم كذلك دمج الرياضيات و التربية العلمية في كتاب واحد أيضا. لقد جاء هذا الحل على حساب المحتوى فتم حذف كثير من الدروس لكي يكون الكتاب خفيف الوزن وبالتالي سيكون هناك نقص واضح في التحصيل المعرفي.
من بين الحلول كذلك تم اقتراح تخصيص كتاب لكل فصل دراسي بدل كتاب واحد طيلة السنة وهذا الاقتراح لم ير النور بسبب أنه مكلف جدا و يتطلب عملا كثيرا من أجل تجسيده على أرض الواقع ومن المحتمل أن يضاعف التكاليف على أولياء الأمور خاصة الطبقة الهشة منهم فالكتب لن تكون مجانية في أغلب الحالات .
قررت وزارة التربية الوطنية تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اعتماد تدريس اللغة الانجليزية هذا العام في الطور الابتدائي وذلك ابتداء من السنة الثالثة ابتدائي ولقد رحب كثير من الفاعلين التربويين بهذا الإجراء الذي سيجعل المدرسة الجزائرية في مصاف المدارس العالمية لأن الانجليزية لغة عالمية وتفتح أفاقا جديدة للتلاميذ .
إذن سيشرع ابتداء من العام الدراسي 2022/2023 في تدريس الانجليزية فهو الحلم يتحقق إذن فتدريس الانجليزية انتظره الشعب الجزائري مدة طويلة وتأجل عدة مرات لأسباب عديدة لكن يبدو أنه أخيرا نحو طريقه إلى التجسيد خلال الدخول المدرسي القادم.
تلاميذ السنة الثالثة هم المعنيون بمادة الانجليزية هذا العام فهو المستوى المناسب لبدء تعلم لغة جديدة وهذا جنبا إلى جنب مع اللغة الفرنسية وأما بخصوص الحجم الساعي فهناك أنباء أنه تقرر تخصيص ساعة و نصف مع تقليص الحجم الساعي للغة الفرنسية
ولتأطير هذه المادة شرعت مديريات التربية عبر مختلف الوطن في استدعاء حملة شهادة الانجليزية أو الترجمة من و إلى الانجليزية حيث ظلت هذه الفئة من أصحاب الشهادات مهمشة جدا لافتقار المناصب المالية وتشبع المؤسسات التربوية لكن اختلف الأمر الآن وأصبح بالإمكان لهؤلاء تنفس الصعداء.
وبرأيي الشخصي تدريس الانجليزية في الابتدائي انطلاقا من السنة الثالثة سيخلق إرباكا لدى التلميذ كون في هذا المستوى أيضا سيتم تدريس اللغة الفرنسية وستتداخل لدى المتعلم هاتان اللغتان فهما وإن كانتا متقاربتان فلكل منهما خصائص معينة مثلا مخارج الحروف تختلف من لغة إلى أخرى وبدون شك سوف يكون هناك تشويش على المتعلم الذي سيجد نفسه في مواجهة ثلاث لغات وهي العربية والفرنسية و الانجليزية
على كل حال سيكون تدريس اللغة الانجليزية تحت مجهر الخبراء و الاولياء سيما و أن تدريسها جاء على عجل حيث كان مقررا تدريسها في الموسم 2023/2024 لكن تدخل رئيس الجمهورية عجل بالأمر