الابتدائي.. الطور المظلوم في الجزائر
عن أحد الفاعلين التربويين:
أستاذ بلعابد في قطاعك لديك أكثر من 300000 أستاذ ابتدائي ( وهي إحصائية قديمة ) ولنفترض أننا في المدينة الفاضلة وكل أستاذ يدرس 20 تلميذ فقط
300 ألف20x تساوي 6 مليون تلميذ ابتدائي أي 6 مليون و 300 الف ويقابلها نفس العدد كأولياء أي أكثر من 12 مليون بدون حساب التأطير الاداري هذا العدد يفوق بكثير عدد سكان الكثير من الدول ...فهل لا يستحق الابتدائي أولوية بالغة في الاهتمام والتكفل ؟
هل التكفل بأستاذ الابتدائي وتحسين ظروف عمله يدخل في خانة المستحيلات صعبة التحقيق !! هل حقه في تطبيق المرسوم 14/2660 بأثره الرجعي و حقه في تصنيف عادل يتماشى مع شهادته و ساعات عمله و حقيقة تدريسه لأكثر من 10 أنشطة ( مواد) وتعامله مع نوعية خاصة من التلاميذ ( فئة عمرية حساسة جدا )
يجب إدراج مهنته في المهام الشاقة ( و إعادة النظر في التقاعد بدون شرط السن ) و حرمانه من الصيغ السكنية التي تتناسب مع راتبه ( حرمانه من السكن الاجتماعي ) و نظام الترقيات غير المناسب و تكليفه بتأطير وحراسة كل المسابقات والامتحانات الوطنية ( في كل الأطوار دون غيره )
ويفرض عليه تحمل ضغط الاكتظاظ و عدم تحيين المنح الخاصة منذ سنوات ( منحة الامتياز والمنطقة 89) وتطبيق برامج الكل يعلم أنها غير مجدية وتبعية المدرسة للبلدية من حيث التجهيز وتوفير الوسائل التعليمية و النقل والاطعام ....كل هذه وغيرها من المشاكل والانشغالات إستعصت على إيجاد الحلول رغم أنها قابلة للحل الجذري و الحلحلة
التلميذ ووليه يعانون من البرامج و قيمتها المعرفية و الهوياتية و ثقل المحفظة و الضغط عليهم بحجم ساعي يحرم التلميذ من الراحة واللعب برامج ميزتها الحشو ولا تلبي حاجياتهم المعرفية بعيدة كل البعد عن الجودة وتخدم الكم على حساب النوع !!
هياكل أغلبها غير وظيفية ( قاعات خاصة للمطالعة و الاعلام الالي والتعليم التحضيري _ فضاءات لعب _ هياكل رياضية _ تجهيزات مناسبة للفئة العمرية _ خرجات ميدانية مطاعم ...... الخ ) نمط للاختبارات مناسب يحقق أهداف التقويم والتقييم ( يدرس التلميذ كل المواد ويمتحن في ثلاث أنشطة في اختبار اشهادي آخر المرحلة !!؟ انتقالي آلي من السنة أولى إلى الثانية .
أصبح الولي يعاني من أجل أولاده ويلعب دور الاستاذ البيتي أو الممول للدروس الخاصة أرهقه ثقل المحفظة و عدد الكتب وثمنها .....أستاذ بلعابد هذه الأرقام تفرض عليك رؤيا ومشروع متكامل تفرض عليك وضع الابتدائي في أولى أولوياتك إذا أردت ترك بصمة و إصلاح نوعي ووضع أرضية إصلاحية صلبة تنطلق منها لإصلاح شامل ...
الابتدائي يستحق إهتمام خاص بداية من مؤسسة الرئاسة ( وهذا ما لاحظناه في خطابات رئيس الجمهورية ) لكن وتيرة تطبيق تعليمات أعلى سلطة لا تزال غير متماشية مع ما يحدث على أرض الواقع ... الواقع يفرض خطوات سريعة لأن ملف الابتدائي أخذ حصة الأسد من التعتيم والتجاهل والغفلة ...
نتمنى و نعمل ..على تسليط الضوء على هذه الجزئيات المهمة و رؤيتنا للاصلاح واضحة وبسيطة تنطلق من المشاكل الحقيقية ( من الاقسام باعتبارنا ممارسين )
رؤيتنا تهدف للتوجه لمدرسة الجودة تهدف لمدرسة جزائرية بفلسفة تربوية جزائرية خالصة مشبعة بالهوية الوطنية مدرس لايهان فيها الاستاذ ولا يظلم فيها تلميذ مدرسة تلبي حاجات الأمة مدرسة قاطرة للتنمية و الانتقال إلى إقتصاد المعرفة بخصوصيات مجتمعنا وليس بإملاءات خارجية ..
أستاذ بلعابد ضع أستاذ الابتدائي حيث يجب أن يكون ( بالتكفل بكل مطالبه السوسيومهنية ) و كلف لجنة جزائرية مختصة لصياغة البرامج في ورشات حقيقية وجادة تشرك فيها أساتذة أكفاء و مختصين في البيداغوجيا و علم النفس و القانون من المفتشين الأكفاء .... أستاذ بلعابد مطالبنا ليست تعجيزية والإستثمار في الابتدائي هو البوابة الحقيقية والصحيحة لأي إصلاح في التعليم ككل...
شداد أحمد جمال
شكرا
ردحذف