الأدراج لتخفيف ثقل المحفظة
أقرت وزارة التربية الوطنية خطة من شأنها تخفيف ثقل المحفظة هذا العام وهي تخصيص أدراج على مستوى الابتدائيات ليترك فيها التلاميذ أدواتهم وكتبهم فيها بدل حملها كل يوم في محافظهم
وبالفعل بدأت بعض مديريات التربية عبر الوطن الشروع في تجسيد هذا الحل عمليا من خلال إصدار تعليمات للمجالس الشعبية البلدية كونها المسؤولة عن الابتدائيات للبدء في بناء هذه الأدراج
وحسب هذه المراسلات فهناك خصائص معينة يجب أن تتوفر في هذه الأدراج حتى تكون عملية ومفيدة للتلاميذ وسنستعرض فيما يلي هذه الخصائص
الخصائص الفنية للأدراج في المدارس الابتدائية
أولا إن الغاية من هذه الأدراج كما أشرنا سابقا هو حفظ الكتب المدرسية والكتب داخل المدرسة حيث يمكن أن يكون مكان هذه الأدراج هو القسم أو أروقة المدرسة أو البهو أو أي مكان مناسب على أن يكون داخل محيط المدرسة
يجب أن تكون هذه الأدراج عبارة عن متوازي مستطيلات وتكون أبعادها كالتالي : الطول 35 سم والعرض 25 سم والارتفاع 20 سم ويمكن وضعه طوليا أو عرضيا حسب المساحة المتوفرة حتى تكون سهلة الاستعمال من قبل التلاميذ .ويجب أن يكون كل درج مزود بمفتاح خاص وأن تكون الأدراج بمفتاح جماعي يفتح مجموعة من الأدراج مرة واحدة وأن تفتح هذه الأدراج دفعة واحدة مثل أن يكون لها ستار مثل الستائر الخارجية للمتاجر. كما يجب ان تكون هذه الأدراج مصنوعة من البلاستيك المدعم أو الألمنيوم وكذلك الخشب والفينول والحديد.
كيفية وضع الكتب داخل الأدراج
يستحسن وضع مجموعة الكتب المدرسية داخل الدرج في وضعية أفقية حتى لا تأخذ حيزا كبيرا إضافة أنها طريقة سهلة وعملية تناسب المرحلة العمرية للطفل.
أين توضع هذه الأدراج؟
حتى تكون الأدراج عملية أكثر فإن أفضل مكان لها هو داخل القسم إذا توفرت مساحة كافية وذلك في الجدار الخلفي خلف التلاميذ أو على الجانبين من القسم . و في حال لم تتوفر مساحة داخل القسم تستعمل الأدراج في بهو المدرسة إذا كان مغطى حتى لا يتأثر بالعوامل الطبيعية أو أن تكون الأدراج متنقلة بحيث توضع خارج القسم عند دخول التلاميذ وترد بعد نهاية الدراسة . أما إذا كان البهو غير متوفر أو غير عملي فأن الرواق هو الخيار المناسب إذا كان واسعا إما على الجانبين أو على جانب واحد إذا كان الرواق ضيقا.
عدد الأدراج الممكنة لكل قسم حسب المساحة المتاحة.
الصنف " أ " في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد لجدار عرضه 5 متر يمكن وضع 12 درجا في الرف الواحد على ارتفاع 5 رفوف ( 1 متر و 30 سم ) لنتحصل على 60 درجا كما يمكن فصل عمود الأدراج للاستعمال الأمثل للمساحة المتاحة.
الصنف " ب " في المدارس التي تعمل بنظام الدوامين حيث يتضاعف عدد التلاميذ الذين يتناوبون على الحجرة الواحدة يمكن استغلال المساحة لصف أكثر عدد من الأدراج لجدار عرضه 5 متر يمكن صف 19 درج في الرف الواحد على ارتفاع خمسة رفوف ( 1 متر و 30 سم ) لنتحصل على على 95 درجا كما يمكن فصل عمود الأدراج للاستعمال الأمثل للمساحة المتاحة وتوضع الأدراج على الطول.
وأخيرا تمثل الأدراج بالإضافة إلى اللوحات الإلكترونية حلا تراهن عليه وزارة التربية الوطنية ومن ورائها السلطات العليا للقضاء على ثقل المحفظة المشكلة العويصة التي أصبحت تؤرق الجميع فهل تكون هذه الحلول ناجعة في المستقبل القريب؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى التعليق باحترام